سنوات القمع والعُزلة. أوضاع المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في مصر خلال جائحة كوفيد-19

بالتعاون مع معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة، تنشر جهود لدعم المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، تقرير جديد بعنوان: “سنوات القمع والعُزلة. أوضاع المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في مصر خلال جائحة كوفيد-19”.

يسعى هذه التقرير لتوثيق أوضاع المدافعين والمدافعات خلال سنوات الجائحة من خلال رصد وتحليل أنماط استهداف المدافعين/ات خلال تلك السنوات، والأثر الذي تركته الجائحة على حياة وعمل وسلامة المدافعين/ات، وما فرضته الجائحة من أعباء إضافية عليهم. بالإضافة لرصد وتحليل التغيرات التشريعية ذات الصلة بعمل المدافعين/ات، وكيف ساهمت تبعات الجائحة في تشكيل تلك التغيرات التشريعية.

بالإضافة للعديد من المصادر الثانوية التي تم الرجوع إليها. اعتمد هذا التقرير على مضمون إحدى عشر مقابلة فردية تم اجراؤها مع مدافعين ومدافعات عن حقوق الإنسان من المقيمين في مصر أو في المهجر، تتنوع خلفياتهم المهنية، والقضايا التي ينشطون في الدفاع عنها.

يتكون التقرير من أربعة محاور أساسية، يغطي المحور الأول السياق والتطورات التشريعية المتعلقة بعمل المدافعين/ات، بينما يناقش المحور الثاني أنماط استهداف المدافعين/ات خلال سنوات الجائحة وعلى رأسها الخلل الذي أصاب منظومة العدالة جراء الإغلاق التام والجزئي في الفترات الأولى للجائحة والذي نتج عنه تعطيل العمل بالمحاكم والنيابات ووقف الزيارات بالسجون. يعرض هذا المحور أيضا معاناة عدد من المدافعين/ات المحبوسين مع الحبس الاحتياطي التعسفي غير المحدود، وتدويرهم في قضايا جديدة بنفس الاتهامات، وما أرتبط بذلك من محاكمات أمام محاكم استثنائية، وصدور أحكام بإدانة بعض منهم بالفعل. بالإضافة لمعانة أخرين من المنع التعسفي من السفر للخارج، وملاحقة أفراد أسرهم، فضلًا عن استمرار التضييق وحصار أنشطة وفعاليات جماعات حقوق الإنسان المستقلة في مصر.

في محوره الثالث يناقش التقرير تأثير جائحة كوفيد-19 على السلامة الجسدية والنفسية المدافعين والمدافعات، وما ترتب على الإجراءات الاستثنائية التي فرضتها الجائحة من قيود إضافية على بعض أشكال الأنشطة والتدخلات التي يقوم بها المدافعون/ات. بعدها ينتقل التقرير في محوره الأخير للتعليق بشكل موجز على عملية الحوار الوطني التي جرت في مصر من وجهة نظر من قابلناهم من مدافعين ومدافعات.

مقالات مشابهة