العدد رقم 65 من نشرة قراءات

أهلًا بكم/ن في العدد الخامس والستون من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الأول من شهر سبتمبر 2024.

نشر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ضمن دوريته الإليكترونية “رواق عربي” ورقة بحثية بعنوان: “تاريخ من الإخفاقات: التفاعل بين الحركة الحقوقية والحركة الاحتجاجية في مصر”. تستهدف الورقة تحليل العلاقة بين الحركتين الحقوقية والاحتجاجية وتفسير إخفاق الحركة الحقوقية في التفاعل مع الحركة الاحتجاجية. تحاول الورقة الإجابة على تساؤل رئيسي هو: لماذا فشلت الحركة الحقوقية في مصر في بناء قاعدة جماهيرية عريضة أو في مأسسة وتأطير مطالب الاحتجاجات وتعزيزها في مواجهة السلطة. تعتمد الورقة على وصف وتحليل ما هو متاح من بيانات ومعلومات بالإضافة لمقابلات تم إجراءاها مع 5 من المدافعين/ات عن حقوق الإنسان المصريين/ات. الورقة متاحة من هنا.

نشرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) موجز سياسات جديد بعنوان: ” الإعاقة والفقر: حلقة مترابطة”. تستكشف هذه الورقة ما هو موجود من ترابط بين الإعاقة والفقر حيث ترتبط الإعاقة في العديد من البلدان بمحدودية الوصول إلى التعليم، وانخفاض فرص العمل، وارتفاع الإنفاق على الخدمات الطبية. يقدّم موجز السياسات هذا لمحةً عامة عن العوامل التي تؤثر على التفاعل بين الإعاقة والفقر، ويوضّح الحلقة المفرغة الضارة التي يعززها الارتباط بينهما، ويعرض توصياتٍ أساسية في مجال السياسات لكسر هذا الترابط. الورقة متاحة من هنا.

استكمالًا لما نشرناه في العدد الماضي حول التعليقات القانونية التي تناولت بالنقد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي يناقش داخل مجلس النواب حاليًا، نشرت المجموعة المتحدة تحليل قانوني يوضح المشكلات الدستورية القانونية التي تعلقت بهذا المشروع. هذا التعليق الذي تبنته نقابة الصحفيين كرؤية قانونية لها ورفضت بناءً عليه مشروع القانون. الورقة متاحة من هنا.
لقراءة نص المشروع الجديد من هنا، ولقراءة النص الحالي لقانون الإجراءات الجنائية من هنا.

في عددها الأسبوعي رقم 85، ناقشت نشرة “عدسة” الصادرة عن مشروع حلول للسياسات البديلة الأسباب الهيكلية وراء تزايد الاعتداءات على الأطقم الطبية في غرف الطوارئ وكيف يمكن التعامل مع هذه الظاهرة. النشرة متاحة من هنا.

أطلق مركز البدائل العربي ومكتب شمال افريقيا لمؤسسة روزا لوكسمبورج، موقع “عدالة اجتماعية بالعربي” وهو بوابة إلكترونية تحاول تجميع الأدبيات والمبادرات حول العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية، منذ عام 2010، بالإضافة إلى استعراض للخبرات والتجارب المتنوعة المرتبطة بمجال العدالة الاجتماعية. يمكن زيارة الموقع من هنا.

مقالات مشابهة