العدد رقم 60 من نشرة قراءات

أهلًا بكم/ن في العدد الستين من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الثاني من شهر يونيو 2024.

نشرت الأمم المتحدة تقريرًا جديدًا بعنوان: “تقرير أهداف التنمية المستدامة 2024”. يتناول التقرير تقييم للتقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وفقا للتقرير فإن التقدم الحالي أقل بكثير مما هو مطلوب لتحقيق تلك الأهداف. يكشف التقرير أن 17% فقط من تلك الأهداف يسير على الطريق الصحيح. يوثق التقرير مظاهر هذا التباطؤ فيقول إن 60% من دول العالم عانت من ارتفاع متوسط أو غير طبيعي في أسعار الغذاء، وأن هناك 23 مليون شخص إضافي سقطوا في براثن الفقر. يوثق التقرير كذلك بعض المظاهر الإيجابية منها تحقيق العالم لأدنى معدل بطالة في التاريخ ويبلغ 5% عام 2023، والتوسع العالمي في الاعتماد على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. التقرير (بالإنجليزية) متاح من هنا.
– أهداف التنمية المستدامة هي خطة عالمية تنتهي في 2030 وتستهدف تحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015. تتعامل هذه الخطة من خلال 17 هدف عام مع التحديات المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة، والازدهار والسلام والعدالة.

نشرت الأمم المتحدة تقرير “لجنة التحقيق الدولية المستقلة” وهو التقرير الذي يتضمن نتائج تحقيق الأمم المتحدة الأول والشامل في أحداث 7 أكتوبر 2023 وما حصل منذ ذلك التاريخ. وقد استندت اللجنة على مقابلات عن بُعد مع ضحايا وشهود وإرسال بعثات الى تركيا ومصر، وعلى آلاف المعلومات المستمدة من مصادر علنية تم التأكد منها عبر التحاليل الجنائية المتقدمة ومئات التقارير. وفقا للتقرير فإن “إسرائيل ومجموعات فلسطينية ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي”. ذكر بيان صحفي صادر عن اللجنة أن السلطات الإسرائيلية أعاقت تحقيقاتها ومنعت وصولها الى إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة. بشأن عمليات إسرائيل العسكرية وهجماتها على غزة، خلصت اللجنة إلى أن السلطات الإسرائيلية مسؤولة عن جرائم حرب مثل التجويع كوسيلة حرب والقتل العمد وتوجيه الهجمات بشكل متعمد ضد المدنيين والأعيان المدنية والنقل القسري والعنف الجنسي والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو القاسية والاحتجاز التعسفي والاعتداء على كرامة الشخص. التقرير متاح من هنا (بالإنجليزية),

في هذا السياق أيضا، أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ورقة بحثية بعنوان: “لم أكن أدري إن كان طفلي حيًا أم ميتًا” حول الأوضاع الكارثية المستمرة في غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، تفند فيها وفقًا لأركان تعريف جريمة الإبادة الجماعية؛ كيف تتعمد إسرائيل فرض ظروف معيشية من شأنها “الإهلاك الفعلي” لسكان غزة، وتدمير الشعب الفلسطيني فعليًا. استندت في تحليلها إلى شهادات من 13 امرأة ورجل من سكان غزة، فضلاً عن الأدلة التي قدمها الأكاديميون وخبراء الأمم المتحدة المستقلون، واعتبرتها محكمة العدل الدولية كافية لأن تأمر إسرائيل بتدابير وقائية لوقف الإبادة، بالإضافة إلى السوابق القضائية في وقائع مشابهة، تسمح بإثبات بعض عناصر جريمة الإبادة التي أضمرتها إسرائيل للشعب الفلسطيني، والأفعال العدائية الإجرامية التي ارتكبتها لتحقيق هذا الغرض. الورقة متاحة من هنا.

نشر مركز الذاكرة والمعرفة للدراسات تقرير جديد بعنوان: “100 عام من التفاوض حول الأحوال الشخصية” ينقسم التقرير إلى قسمين رئيسيين. يتناول القسم الأول تطور قوانين الأحوال الشخصية في مصر منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا على خلفية السياق السياسي والنضالي القائم في كل مرحلة، ومواقف أصحاب المصلحة الرئيسيين خلال تلك المناقشات وما توصلت إليه في الوقت الحالي بالتركيز على انعكاس ذلك وترجمته على حياة النساء. في حين يتناول القسم الثاني بالتفصيل تلك القوانين والتعديلات المتعددة التي صدرت طوال قرن من الزمان. التقرير متاح من هنا.

مقالات مشابهة