العدد رقم 57 من نشرة قراءات

أهلًا بكم/ن في العدد السابع والخمسين من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الأول من شهر مايو 2024.

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود التصنيف العالمي لحرية الصحافة والذي حمل هذا العام عنوان: “وسائل الإعلام ترزح تحت وطأة الضغوط السياسية”. يقيّم التصنيف حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة سنوياً. في القائمة الحمراء والتي يُصنف وضع حرية الصحافة فيها بانه “خطير جدًا” جاءت مصر ضمن 36 دولة أخرى. وعلى المستوى العالمي حلت مصر في المركز رقم 170 من أصل 180 دولة وإقليم شملها التصنيف. وهي مرتبة أسوا من مرتبها العام الماضي – عام 2023- حيث حلت مصر في المركز رقم 166.
عالميًا وصف التصنيف وضع حرية الصحافة بأنه جيد، أو جيد نوعًا ما، في 45 دولة فقط في العالم. ذكر التقرير كذلك أن الحرب على غزة اتَّسمت بعدد قياسي من الانتهاكات ضد الصحفيين/ات ووسائل الإعلام منذ أكتوبر 2023، حيث قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 صحفي فلسطيني، علماً أن 22 منهم على الأقل لقوا حتفهم بإطار قيامهم بعملهم.
وحول التصنيف كتبت CNN عربية أنه يستخدم 5 مقاييس لتقييم حرية الصحافة وتشمل: السياق السياسي والإطار القانوني والسياق الاقتصادي، والسياق الاجتماعي، والثقافي، والسلامة. ويتم تقييم هذه المؤشرات على أساس الإحصاء الكمي للانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام، وتحليل نوعي يعتمد على ردود مئات الخبراء في حرية الصحافة الذين اختارتهم منظمة مراسلون بلا حدود (بما في ذلك الصحفيين والأكاديميين والمدافعين عن حقوق الإنسان) لأكثر من 100 سؤال. التقرير كاملًا متاح من هنا

نشرت مبادرة الإصلاح العربي كتابُا جديدًا بعنوان: “المعرفة بصفتها منفعة عامة: إعادة النظر في هدف إنتاج المعرفة وأساليبها” وهو مؤلف جماعي بدء كحوار بين مجموعة من الأكاديميين/ات من المنطقة العربية والذين سعوا لربط مساراتهم البحثية وخبراتهم بالمجال العام والمساهمة في التغيير الديموقراطي في بلدانهم. يهدف هذا الكتاب لتوثيق هذه التجارب والدروس المستفادة من هذه التجارب وتوفير فهم أعمق للدور الذي تلعبه المعرفة في إنتاج السياسات العمومية التقدمية. يضم الكتاب تسع أوراق بحثية متنوعة. الكتاب متاح من هنا

نشرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان ورقة تحليلية قصيرة حول القوانين المنظمة للسجون، تتناول الورقة الأطر القانونية واللائحية المنظمة للسجون منذ صدورها في منتصف القرن العشرين- قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956- وصولا للتعديلات الأخيرة التي أٌدخلت على قانون تنظيم السجون، وما ورد بها من نقاط جيدة، وأبرز الإشكاليات القانونية التي من شأنها إهدار حقوق السجناء وإعادة إنتاج الأوضاع الحالية في السجون، بالإضافة إلي الفجوات التي غابت عن هذه التعديلات، والتي كان حريًا أن تتضمنها هذه الأطر لتحسين أوضاع السجون في مصر. الورقة متاحة من هنا

نشر موقع المنصة الصحفي مقالًا بعنوان: “من أجل تصميمات عمرانية آمنة لحركة النساء: هل يمكن تغيير كود البناء لمراعاة النوع الاجتماعي؟” يناقش المقال العلاقة بين أكواد البناء التي تفرضها الدولة وبين أمن النساء، وما قد يتعرضن له من جرائم بسبب نوعهن الاجتماعي. يناقش المقال تقييم ما هو قائم من مبان في مصر بالفعل وكيف يمكن أن تراعى طريقة البناء احتياجات وسلامة النساء. المقال متاح من هنا.

نشرت وكالة الأمم المتحدث لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى -الاونروا، وثيقة جديدة أسمتها “المزاعم مقابل الحقائق”، تحدد هذه الوثيقة مواقف الأونروا – استنادًا إلى حقائق وبيانات ومعلومات مباشرة موضوعية يمكن التحقق منها – بشأن بعض الادعاءات والاتهامات الأكثر شيوعًا ضد الوكالة على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل مختلف الأفراد والمنظمات والكيانات العامة والخاصة والتي أعقبت أحداث السابع من أكتوبر 2023. الوثيقة متاحة من هنا.

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أرشيف “الذاكرة السورية” وهو أرشيف بحثي رقمي للأحداث في سوريا منذ اندلاع الثورة في مارس 2011 وحتى الآن. يضم الأرشيف ما يزيد عن 2600 شهادة، ويوثق لأكثر من 29000 حدث يومي. كذلك يقدّم الأرشيف أول مكتبة للتاريخ الشفوي في سورية، تضم أكثر من 2500 ساعة. الأرشيف متاح من هنا.

مقالات مشابهة