العدد رقم 51 من نشرة قراءات

أهلًا بكم/ن في العدد الحادي والخمسين من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الأول من شهر فبراير 2024.

نشرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان تقريرها النهائي حول متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية التي جرت في نهاية العام الماضي. التقرير الذي حمل عنوان: “الطريق لقصر الاتحادية: تقرير مراقبة وتقييم الانتخابات الرئاسية المصرية 2023” ينقسم لجزئين رئيسيين بالإضافة لجزء تقديمي يتناول بالتحليل السياق العام الذي جرت فيه العملية الانتخابية بما فيه خريطة المتنافسين وبرامجهم الانتخابية. يتناول الجزء الثاني من التقرير تعليقات على إدارة العملية الانتخابية بما يشمل الجدول الزمني وتقسيم الدوائر ودور القضاء في التعامل مع الشكاوى الانتخابية. في الجزء الثالث يعلق التقرير على النفاذ للمعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية سواء من قِبل ممثلي المرشحين أو حتى ممثلي منظمات المجتمع المدني، وقدرة المرشحين المتنافسين على النفاذ لوسائل الإعلام. التقرير متاح من هنا.
سبقت ونشرت المنظمة نفسها تقريرًا سابقًا يحلل بشكل أساسي مرحلة جمع التوكيلات اللازمة للترشح وما شابها من انتهاكات. تجدونه هنا. كذلك نشرت مبادرة الإصلاح العربي ورقة قصيرة حول العملية الانتخابية حملت عنوان “جعجعة بلا طحن: الانتخابات الرئاسية غير المهمة في مصر”، وهي متاحة من هنا.

نشرت منظمة جهود لدعم المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان بالتعاون مع معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة تقرير جديد بعنوان: “سنوات القمع والعُزلة. أوضاع المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في مصر خلال جائحة كوفيد-19”. يتكون التقرير من أربعة محاور أساسية، يغطي المحور الأول السياق والتطورات التشريعية المتعلقة بعمل المدافعين/ات، بينما يناقش المحور الثاني أنماط استهداف المدافعين/ات خلال سنوات الجائحة. في محوره الثالث يناقش التقرير تأثير جائحة كوفيد-19 على السلامة الجسدية والنفسية المدافعين والمدافعات. بعدها ينتقل التقرير في محوره الأخير للتعليق بشكل موجز على عملية الحوار الوطني التي جرت في مصر من وجهة نظر المدافعين/ات الذي تم استطلاع رأيهم أثناء اعداد التقرير. التقرير متاح من هنا.

نشرت دورية “رواق عربي” الصادرة عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مقالًا بعنوان: “التحديات القانونية أمام توصيف الجرائم الإسرائيلية في غزة بالإبادة الجماعية”. ينطلق المقال من تعريف جريمة الإبادة الجماعية وفقُا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والبحث حول تحديات تطبيق هذا التعريف على الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة. المقال متاح من هنا. كذلك تجدون هنا مادة تعريفية مبسطة نشرها موقع الأمم المتحدة باللغة العربية حول اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية. ويمكنكم الوصول لنص الاتفاقية كاملًا من هنا.

نشر موقع مدى مصر تقريرًا بعنوان: “فقط سبعة أيام لإتمام الحق الدستوري بـ«استئناف الجنايات» بعد عقد من التجاهل” يناقش تعديلات قانون الإجراءات الجنائية التي صدرت في منتصف يناير الماضي واتاحت – لأول مرة – استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات. التقرير متاح من هنا. تجدون أيضا نص التعديل نفسه هنا.

مقالات مشابهة