العدد الخامس والعشرين من نشرة “قراءات”

أهلًا بكم/ن في العدد الخامس والعشرين من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الأول من شهر يناير 2023. يضم هذا العدد ترشيحات قليلة تأثرًا بقلة الإصدارات التي خرجت خلال هذه الفترة متأثرة بفترة اجازات نهاية العام.

نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريرها السنوي رقم 24 والذي يستعرض حالة حقوق الإنسان في أكثر من 100 بلد حول العالم.. فيما يتعلق بمصر فقد قدم التقرير رؤيته لأوضاع حقوق الإنسان خلال العام 2022 تحت عشر عناوين فرعية، تتنوع ما بين عناوين تناقش قضايا العدالة الجنائية. حيث وثقّ التقرير استمرار عدد من أنماط انتهاكات حقوق الإنسان في مصر من بينها الاخفاء القسري والتعذيب، فضلًا عن القتل خارج نطاق القانون. كذلك أهتم التقرير بالحديث عن أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز ووصفها بالأوضاع “المزرية”. أبرز التقرير كذلك الانتهاكات التي طالت عشرات من المدافعين/ات عن حقوق الإنسان والمنظمات التي ينشطون من خلالها. من خلال الرابط التالي يمكن الاطلاع على ملخص للجزء الخاص بمصر داخل التقرير: https://bit.ly/3WeQKYY ومن خلال هذا الرابط يمكن الاطلاع على أوضاع حقوق الانسان في باقي البلدان المائة: https://bit.ly/3WpURRT

نشرت مبادرة الإصلاح العربي دراسة جديدة بعنوان “الثابت والمتغيّر في السياسات الزراعية – الغذائية في مصر من 2014-2021”. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم فهم أعمق للسياسات الزراعية – الغذائية من خلال تحليل القاعدة المرجعية والتطبيقات العملية للمشروعات والبرامج الزراعية والغذائية التي اتبعت في مصر منذ 2014 إلى 2021 عبر مناهج متعددة لتحليل السياسات الزراعية – الغذائية في مصر وتقديم قراءة نقدية تحليلية للثابت والمتغير في تلك السياسات.
أوضحت نتائج الدراسة أن السياسات الزراعية – الغذائية في مصر الآن من ناحية تتسم بشكل من أشكال الاتصال مع عهد مبارك في ما يتعلق بمركزية الاستصلاح الزراعي ونمط الإنتاج الكبير، وتمكين كبار المستثمرين المصريين والجانب من الأراضي والمياه والتركيز على الزراعة التصديرية وتهميش صغار الفلاحين ومنتجي الغذاء، ومن ناحية أخرى تتسم بالقطيعة معها في عدد من المحاور الأخرى.
يمكن الاطلاع على الدراسة كاملة من هنا: https://bit.ly/3kplvgF

نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات العدد الثالث من دوريتها الحقوقية “مساحة”. يضم هذا العدد موضوعات متنوعة من بينها موضوعًا حول معاناة المواطنين/ات من التضخم، وأخر حول صراع بعض النقابات المهنية مع وزارة المالية ورفضهم للتسجيل في منظومة الفاتورة الاليكترونية. بالإضافة لعدد من الموضوعات حول سجناء الرأي. يمكن الاطلاع على العدد الجديد من هنا: https://bit.ly/3XI31X9

مقالات مشابهة