العدد التاسع والأربعين من نشرة قراءات

أهلًا بكم/ن في العدد التاسع والأربعين من نشرة “قراءات” والذي يتضمن ترشيحات فريق “جهود” لعدد من الإصدارات التي تناقش قضايا حقوق الإنسان في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي، والتي صدرت خلال النصف الأول من شهر يناير 2024.

في الحادي عشر من يناير الحالي بدأت محكمة العدل الدولية في نظر الدعوى القضائية التي رفعتها حكومة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة انتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة. بحسب الدعوى فشلت إسرائيل في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية. وذلك من بين أمور أخرى تضمنتها الدعوى. في هذا الرابط تجدون مادة تعريفية مبسطة نشرها موقع الأمم المتحدة باللغة العربية حول اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية: كذلك يمكنكم الوصول لنص الاتفاقية كاملًا من هنا.
وعن المحكمة نفسها – محكمة العدل الدولية – يمكنكم مطالعة مادة تعريفية أخرى نشرتها الأمم المتحدة من هنا تتناول هذه المادة التعريف بالغرض من انشاء المحكمة، وأهميتها، وآلية عملها، ونوعية القضايا التي تنظرها، وكذلك النتائج المترتبة على أحكامها.

في هذا السياق أيضا نشر موقع منشورات قانونية التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة مقالًا بعنوان: “هل تملك محكمة العدل الدولية وقف حرب غزة؟! قراءة في فاعلية التدابير المؤقتة”. يحاول هذا المقال استكشاف إمكانية وقف الاعمال العدائية على الشعب الفلسطيني استنادًا لإصدار المحكمة حكمًا بفرض تدابير مؤقتة تحمي أهالي غزة من صور العدوان الإسرائيلي كافة، وهو ما طلبته جنوب افريقيا في دعواها. المقال متاح من هنا

وحول القضية نفسها، نشرت منصة حلول للسياسات البديلة التابعة للجامعة الامريكية بالقاهرة مقالا بعنوان: “مسؤولية إسرائيل القانونية عن أرواح الفلسطينيين في غزة في ظل ضبابية القانون الدولي” يناقش أمكانية الانتصاف لحقوق الشعب الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية بوصفها الجهاز القضائي الدولي الرئيسي في ظل مبدئي أن النظام الدولي نفسه مبني على موافقة الدول بالتزامها الطوعي تجاه غيرها من الدول بقواعد معينة، وأن نظر قضية ما أمام محكمة العدل الدولية يتطلب قبول الدول المتنازعة لاختصاص المحكمة. المقال متاح من هنا

نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” النسخة رقم 34 من تقريرها السنوي حول حالة حقوق الإنسان في العالم. التقرير الصادر في 740 صفحة يحلل الملامح الرئيسية لحالة حقوق الإنسان في أكثر من 100 بلدًا مختلف. يبرز التقرير كيف تقاعس قادة العالم عن اتخاذ مواقف قوية لحماية حقوق الإنسان خلال 2023 الذي شهد بعض من أسوأ الأزمات والتحديات في التاريخ المعاصر والتي كانت لها عواقب قاتلة. أهتم التقرير بإبراز المأساة الحقوقية في الأرضي الفلسطينية المحتلة، ومتابعة أبعاد والانتهاكات التي شهدتها الحرب الروسية – الأوكرانية. كذلك عرض لمواقف بعض حكومات الدول الكبرى المخزية تجاه قضايا حقوق الإنسان في العالم. التقرير متاح من هنا.

نشرت دورية “رواق عربي” الصادرة عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مقالًا بعنوان: “استعصاء مستدام أم مؤقت؟ التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان في العالم العربي”. يناقش المقال فرضية يطرحها كثير من المحللين والخبراء بأن المنطقة العربية هي “استثناء” عصي على تطبيق منهجيات التغيير والتحول الديموقراطي المتعارف عليها في ضوء خبرات وتجارب مناطق وأقاليم أخرى. المقال متاح من هنا.

مقالات مشابهة